خصائص المبدعين وسماتهم :
1.الخصائص:
أ- يتفوق الفرد المبدع أو المبتكر على الفرد العادي في رصيده من المعلومات والمعارف .
ب- يتميز المبدعون و المبتكرون بأن لديهم أنساقا فكرية معينه .
ج- يكون ذكاء المبدع أو المبتكر في العادة أعلى من المتوسط .
د- يتميز المبدعون بعلاقات اجتماعية مخفضة مقارنة مع أقرانهم العاديين .
هـ- يفضل المبدعون الأستجابات و الحلول الجديدة غير المألوفة .
و- يتساوى المبدعون و المبتكرون مع الطلبة العاديين في تحصيلهم الأكاديمي .
2-السمات :
هناك أربع أساسيات للشخصية المبدعة وهي :
(العدلوني , عقل المبدع , وقلب المبدع , ونفس المبدع )
مهارات المبدع :
هناك أربع مهارات أساسية للمبدع هي :
البحث و الأستكشاف , التحويل و التحكيم , و الإنجاز و التنفيذ , التحويل و التشكيل .
صفات المعلم المبدع وخصائص المعلم المدعم للإبداع:
1- صفات المعلم المبدع :
1- العقل المتسائل .
2-القدرة على التحليل .
3-الحدس .
4-النقد الذاتي .
5-النزوع إلى الكمال ليس في حقل إختصاصة فقط بل في مناحي الحياة كلها .
6-النزوع إلى الإستبطان .
7-النزوع إلى مقاومة السلطة الخارجية .
2-خصائص المعلم المدعم للإبداع :
-العقل المتسأل و هي صفة ولادية في المتعلم .
-حث التلاميذ على التعلم بدون معونة الأخرين .
-لديهم روح التعاونية .
-الحدس .
-النزوع إلى الكمال .
-حث التلاميذ على التعمق في إهتمامات معينة .
المعلم و دوره في إكتشاف المبدعين وتنمية الإبداع عندهم :
1 دور في إكتشاف التلاميذ المبدعين ورعايتهم:
- توجية أسئلة متميزة للتلاميذ .
- ملاحظته الطفل الموهوب والمتفوق في إطار الجماعة المدرسية وفي فناء المدرسة .
- مساعدة المعلم المدرسة في عمل برنامج تعليمي خاص يمكن من خلاله قياس القدرة على الأداء المميز للفرد .
- عن طريق الملاحظة المباشرة التي يقوم بها المعلم لعدد من الفعاليات و الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ و هم في ساحة المدرسة .
2-المعلم ودورة في تنمية الإبداع عند التلاميذ :
المعلم حجر الزاوية , و المحور الرئيس الذي يتوقف عليه نجاح العملية التربوية وتحقيق أهدافها .
فإن مايثير إعجابنا بالمربين المعلمين المسلمين هو ارتفاع التعليم عندهم إلى مرتبة المسؤولية الأخلاقية العالية , مسؤولية تحمل ضمير العالم المعلم المسلم الشيء الكثير , ابتغاء مرضاة الله وطلبا لثوابة .
المناخ الابداعي و دور المعلم فيه :
مفهوم المناخ الإبداعي :
الوسط المباشر و التأثيرات الاجتماعيه النفسية والاقتصادية والثقافية والتربوية
المعلم و المناخ الابداعي :
المعلم هو العنصر الاساسي في تهيئة مناخ الابداع , لانه الشخص الذي يمكنه ان يساهم في جعل الدرس , و بيئة المدرس ذات مناخ ابداعي صالح لازدهار ابتكارات المتعلمين وإبداعاتهم , أو جعلها متاهة تضيع فيها القدرات و تنطفىء فيها المواهب و الاستعدادات
الأمور التي تساعد على تنمية الابداع عند الطلبة :
1/ تنمية حب الاستطلاع عند الأطفال
2/ تحرير الأطفال من الخوف من الخطأ
3/ تشجيع الخيال بالاضافة الى النظرة الواقعية للأمور
4/ تشجيع المبادرات الفردية و الاختلاف
/ طرح قضايا و مسائل تثير الحيرة والابتكار
وسائل تشجع على الإبداع :
1/ تقدير و احترام التفكير الابداعي
2/ تعليم التلاميذ كيفية اختبار الافكار ومحاكمتها بطريقة نظامية
3/ شجع و قدر المبادرات و الابتكارات
4/ علم التلاميذ ان يقدروا و يحترموا الروائع
ملكة الإبداع :
فطري
|
عوامل بيئيه
|
الذكاء
|
الاحتياجات النفسية
|
البراعة
|
الاحتياجات الاجتماعيه
|
دقة الملاحظة
|
الاحتياجات المعرفية
|
الحذق
|
الاحتياجات الاقتصاديه
|
ممارسات تعيق الابداع يجب تجنبها :
1/ الطاعة العمياء والخضوع للاوامر دون وعي
2/ اهمال الطلبة المتفوقين
3/ عدم توفير النشاطات المتنوعه
4/ عدم وجود المعايير الواضحة والمعلنه
5/ غياب نظام الحوافز الخاصة بالموهوبين
مشكلات المعلمين مع التلاميذ المبدعين :
1/ التقيد بالنظام المدرسي :
يعتبر بعض المعلمين النظام المدرسي مقدساً لا يجوز الخروج عنه
2/ الاسئلة المحرجه والغير متوقعه :
يسأل بعض التلاميذ اسئله ولا يستطيع المعلم الاجابة عليها فيبدأ بتوبيخ الطالب واتهامه بإنه خارج عن الموضوع
العملية التربوية بين الطرق الابداعية والطرق التقليدية الشائعه :
وجه المقارنة
|
الطرق الابداعية
|
الطرق الشائعه
|
اهداف التعليم
|
- ان يصبح المتعلم مفكراَ و مبدعاً
- ان يساهم في حل المشكلات بطرق مبتكره
- تمنية قدرات المتعلم
|
- اجتياز الاختبارات
- تحصيل المعلومات والمهارات الاساسية
|
صفات المعلم
|
- مرن التفكير ملم بمادته , مخطط لمواقف التدريس , قادر على مواجهة المتغيرات
|
- غالباً جامد في تفكيره , ميال الى الاتباع , مستجيب للأوامر , غير ميال للمبادرة
|
المتعلم
|
- هو محور العملية التعليمية
- تراعي ميول المتعلم و قدراته
- تنمي دوافع المتعلم خاصة الداخلية منها
|
- المعلومات وكسبها محور العملية التعليمية
- لا تهتم بميول المتعلم و لا اهتماماته
- تركز على قدرات الحفظ
|
الرغبة في التعليم
|
- تزداد رغبة المتعلم في التعليم
- تندثر ظواهر الغش و انخفاض مستويات التحصيل
|
- يمل المتعلم الجو المدرسي و يضطر للغياب
- تنتشر كثير من المشكلات التربوية و التعليمية
|
مناخ التعليم والتعلم
|
- يمتاز بالحرية والتقبل
- تعدد الاراء و المناقشات الحرة
- يعود المتعلم على البحث
|
- جو يسوده التقيد غالباً
- لا مانع من المناقشة التي يقودها المعلم و يوجهها
- سيطرة الروح السلبية
|
وقت التعلم
|
-
- الوقت غير مقيد العبرة ببلوغ الاهداف
|
- الوقت محدد سلفاً
|
مصادر التعليم
|
تهتم بتنوع مصادر التعلم
|
- المصدر الحقيقي للمعلومات هو الكتاب
|
اثر النتائج على المتعلم
|
- تزيد ثقة المتعلم بنفسه و بقدراته
- نمو دوافعه الداخلية للتعلم
- الشعور بالبهجة والرضا
|
- تنمو ثقة المتعلم بنسة بقدر الحصول على الدرجات العالية
- تسيطر علية مشاعر القلق والخوف والتوتر
|
الطالبة
امجاد خالد القحطاني
4m1
توثيق المراجع :
ريان , محمد هاشم . (2004 ) . مهارات التفكير وسرعة البديهة . عمان : دار حنين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق