السبت، 21 أبريل 2012





خصائص المبدعين وسماتهم :
1.الخصائص:
أ- يتفوق الفرد المبدع أو المبتكر على الفرد العادي في رصيده من المعلومات والمعارف .
ب- يتميز المبدعون و المبتكرون بأن لديهم أنساقا فكرية معينه .
ج- يكون ذكاء المبدع أو المبتكر في العادة أعلى من المتوسط .
د- يتميز المبدعون بعلاقات اجتماعية مخفضة مقارنة مع أقرانهم العاديين .
هـ- يفضل المبدعون الأستجابات و الحلول الجديدة غير المألوفة .
و- يتساوى المبدعون و المبتكرون مع الطلبة العاديين في تحصيلهم الأكاديمي .
2-السمات :
هناك أربع أساسيات للشخصية المبدعة وهي :
(العدلوني , عقل المبدع , وقلب المبدع , ونفس المبدع  )
مهارات المبدع :
هناك أربع مهارات أساسية للمبدع هي :
البحث و الأستكشاف , التحويل و التحكيم , و الإنجاز و التنفيذ , التحويل و التشكيل .

صفات المعلم المبدع وخصائص المعلم المدعم للإبداع:

1- صفات المعلم المبدع :

1- العقل المتسائل .
2-القدرة على التحليل .
3-الحدس .
4-النقد الذاتي .
5-النزوع إلى الكمال ليس في حقل إختصاصة فقط بل في مناحي الحياة كلها .
6-النزوع إلى الإستبطان .
7-النزوع إلى مقاومة السلطة الخارجية .

2-خصائص المعلم المدعم للإبداع :

-العقل المتسأل و هي صفة ولادية في المتعلم .
-حث التلاميذ على التعلم بدون معونة الأخرين .
-لديهم روح التعاونية .
-الحدس .

-النزوع إلى الكمال .
-حث التلاميذ على التعمق في إهتمامات معينة .

المعلم و دوره في إكتشاف المبدعين وتنمية الإبداع عندهم :

1 دور في إكتشاف التلاميذ المبدعين ورعايتهم:

- توجية أسئلة متميزة للتلاميذ .
- ملاحظته الطفل الموهوب والمتفوق في إطار الجماعة    المدرسية  وفي فناء المدرسة .
- مساعدة المعلم المدرسة في عمل برنامج تعليمي خاص يمكن من خلاله قياس القدرة على الأداء المميز للفرد .
- عن طريق الملاحظة المباشرة التي يقوم بها المعلم لعدد من الفعاليات و الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ و هم في ساحة المدرسة .

2-المعلم ودورة في تنمية الإبداع عند التلاميذ :
المعلم حجر الزاوية , و المحور الرئيس الذي يتوقف عليه نجاح العملية التربوية وتحقيق أهدافها .

فإن مايثير إعجابنا بالمربين المعلمين المسلمين هو ارتفاع التعليم عندهم إلى مرتبة المسؤولية  الأخلاقية العالية , مسؤولية تحمل ضمير العالم المعلم المسلم الشيء الكثير , ابتغاء مرضاة الله وطلبا لثوابة .


المناخ الابداعي و دور المعلم فيه :
مفهوم المناخ الإبداعي :
الوسط المباشر و التأثيرات الاجتماعيه النفسية والاقتصادية والثقافية والتربوية
المعلم و المناخ الابداعي :
المعلم هو العنصر الاساسي في تهيئة مناخ الابداع , لانه الشخص الذي يمكنه ان يساهم في جعل الدرس , و بيئة المدرس ذات مناخ ابداعي  صالح لازدهار ابتكارات المتعلمين وإبداعاتهم , أو جعلها متاهة تضيع فيها القدرات و تنطفىء فيها المواهب و الاستعدادات
الأمور التي تساعد على تنمية الابداع عند الطلبة :
1/ تنمية حب الاستطلاع عند الأطفال
2/ تحرير الأطفال من الخوف من الخطأ
3/ تشجيع الخيال بالاضافة الى النظرة الواقعية للأمور
4/ تشجيع المبادرات الفردية و الاختلاف
/ طرح قضايا و مسائل تثير الحيرة والابتكار
وسائل تشجع على الإبداع :
1/ تقدير و احترام التفكير الابداعي
2/ تعليم التلاميذ كيفية اختبار الافكار ومحاكمتها بطريقة نظامية
3/ شجع و قدر المبادرات و الابتكارات
4/ علم التلاميذ ان يقدروا و يحترموا الروائع


ملكة الإبداع :
فطري
عوامل بيئيه
الذكاء
الاحتياجات النفسية
البراعة
الاحتياجات الاجتماعيه
دقة الملاحظة
الاحتياجات المعرفية
الحذق
الاحتياجات الاقتصاديه

ممارسات تعيق الابداع يجب تجنبها :
1/ الطاعة العمياء والخضوع للاوامر دون وعي
2/ اهمال الطلبة المتفوقين
3/ عدم توفير النشاطات المتنوعه
4/ عدم وجود المعايير الواضحة والمعلنه
5/ غياب نظام الحوافز الخاصة بالموهوبين
مشكلات المعلمين مع التلاميذ المبدعين :
1/ التقيد بالنظام المدرسي :
يعتبر بعض المعلمين النظام المدرسي  مقدساً لا يجوز الخروج عنه
2/ الاسئلة المحرجه والغير متوقعه :
يسأل بعض التلاميذ اسئله ولا يستطيع المعلم الاجابة عليها فيبدأ بتوبيخ الطالب واتهامه بإنه خارج عن الموضوع
العملية التربوية بين الطرق الابداعية والطرق التقليدية الشائعه :
وجه المقارنة
الطرق الابداعية
الطرق الشائعه

اهداف التعليم
-         ان يصبح المتعلم مفكراَ و مبدعاً
-         ان يساهم في حل المشكلات بطرق مبتكره
-         تمنية قدرات المتعلم

-         اجتياز الاختبارات
-         تحصيل المعلومات والمهارات الاساسية

صفات المعلم

-         مرن التفكير ملم بمادته , مخطط لمواقف التدريس , قادر على مواجهة المتغيرات

-         غالباً جامد في تفكيره , ميال الى الاتباع , مستجيب للأوامر , غير ميال للمبادرة


المتعلم

-         هو محور العملية التعليمية
-         تراعي ميول المتعلم و قدراته
-         تنمي دوافع المتعلم خاصة الداخلية منها

-         المعلومات وكسبها محور العملية التعليمية
-         لا تهتم بميول المتعلم و لا اهتماماته
-         تركز على قدرات الحفظ

الرغبة في التعليم

-         تزداد رغبة المتعلم في التعليم
-         تندثر ظواهر الغش و انخفاض مستويات التحصيل


-         يمل المتعلم الجو المدرسي و يضطر للغياب
-         تنتشر كثير من المشكلات التربوية و التعليمية



مناخ التعليم والتعلم

-         يمتاز بالحرية والتقبل
-         تعدد الاراء و المناقشات الحرة
-         يعود المتعلم على البحث


-         جو يسوده التقيد غالباً
-         لا مانع من المناقشة التي يقودها المعلم و يوجهها
-         سيطرة الروح السلبية

وقت التعلم

-        
-         الوقت غير مقيد العبرة ببلوغ الاهداف
-         الوقت محدد سلفاً

مصادر التعليم


تهتم بتنوع مصادر التعلم
-         المصدر الحقيقي للمعلومات هو الكتاب

اثر النتائج على المتعلم
-         تزيد ثقة المتعلم بنفسه و بقدراته
-         نمو دوافعه الداخلية للتعلم
-         الشعور بالبهجة والرضا
-         تنمو ثقة المتعلم بنسة بقدر الحصول على الدرجات العالية
-         تسيطر علية مشاعر القلق والخوف والتوتر


الطالبة
امجاد خالد القحطاني
4m1



 






توثيق المراجع :
ريان , محمد هاشم . (2004 ) . مهارات التفكير وسرعة البديهة . عمان : دار حنين .           
                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق