مهارات التفكير وسرعة البديهة
الاسم / ولاء سلمان العسيري ... الشعبة / 4m1
الفصل الأول (الدماغ وطريقة عمله ,العوامل المؤثرة على الدماغ والتعليم ,تدريبات مقترحة لتنمية الدماغ).
يشكل الدماغ العنصر الأساسي في الجهاز العقلي الإدراكي,بل هو المسيطر على جميع أجهزة الإنسان,وقد جعله الله تعالى آية في الإبداع,مكوناً من ملايين الخلايا,وجعل لكل خلية أو مجموعة من الخلايا وظيفة خاصة توجه حركات الإنسان وسكناته,فهذه خلايا السمع,وهذه خلايا البصر,وهذه خلايا اللمس,وهذه خلايا الشم,وهذه خلايا الذوق,وهذه خلايا الحركة,وهذه خلايا الاتزان,وهذه خلايا التعلم,وهذه خلايا الذاكرة,وهكذا فهو الموجه لحركات الإنسان وسكناته,وتصرفاته وأفعاله وعواطفه وأحاسيسه وتفاعلاته وارتباطاته ويلعب الدور الأساسي في عمليات التفكير والتعلم بجميع مستوياته, فدماغ هو جسم هلامي ناعم الملمس يشكل الماء 78%منه والدهون 10%والبروتين 8% ويبقى4%تتشكل من عناصر متعددة ,ويعد الدماغ من أكثر أجهزة الجسم استهلاكاً لطاقة ويمكن القول إن الدماغ يستهلك ربع طاقة الجسم,ويعمل الماء على إيجاد حالة التوازن الألكتروليتي التي توفر للدماغ العمل في ظروف مناسبة .ولكي يصل الدماغ إلى دورة إنتاجية يحتاج يومياً من 8-12كأساً من الماء, ويسبب نقص الماء في الجسم الكسل والنعاس الزائد والنوم غير السوي,ومن الجدير بالذكر أن الدماغ يستهلك 20% من الأكسجين الوارد إلى الجسم
وإذا نقصت كمية الأكسجين التي تصل الدماغ أو انقطعت فإنه يفقد الوعي في ثوان,فالأكسجين عامل حاسم بالنسبة لعمل الدماغ,ويتكون الدماغ من خلايا تختلف عن خلايا الجسم الأخرى ومن أهمها نوعان : الأول هي الخلايا العصبية التي تقوم بعمليات التفكير والتعلم,وتسمى الواحدة منها عصبون,والنوع الثاني هي الخلايا الصمغية التي تقوم بتغذية العصبونات وتنشئتها,وقد تبين أن العصبونات تستخدم ألياف الخلايا الصمغية بمثابة أحبال تمسك بها في أثناء انتقالها في الدماغ,وكلما زاد استخدام الدماغ في التفكير زادت الحاجة إلى الخلايا الصمغية,ويستطيع الدماغ إنتاج الخلايا الصمغية بالكميات التي يحتاجها,على العكس من العصبونات التي لا يستطيع الدماغ إنتاجها بدل التالف منها,وإن خلايا الدماغ ذات العدد الهائل من المليارات كل مها يكون نبضات كهربائية إلى باقي الخلايا,وبين كل خليتين عصبيتين فجوة ميكروسكوبية تسمى ساينابس التي تقوم بعمل المصفي للنبضات الكهربائية والرسائل المتبادلة بين الخلايا العصبية,وتنتقل النبضات بواسطة طاقة ذات طبيعة كيميائية كهربائية من نيرون إلى نيرون
وإذا نقصت كمية الأكسجين التي تصل الدماغ أو انقطعت فإنه يفقد الوعي في ثوان,فالأكسجين عامل حاسم بالنسبة لعمل الدماغ,ويتكون الدماغ من خلايا تختلف عن خلايا الجسم الأخرى ومن أهمها نوعان : الأول هي الخلايا العصبية التي تقوم بعمليات التفكير والتعلم,وتسمى الواحدة منها عصبون,والنوع الثاني هي الخلايا الصمغية التي تقوم بتغذية العصبونات وتنشئتها,وقد تبين أن العصبونات تستخدم ألياف الخلايا الصمغية بمثابة أحبال تمسك بها في أثناء انتقالها في الدماغ,وكلما زاد استخدام الدماغ في التفكير زادت الحاجة إلى الخلايا الصمغية,ويستطيع الدماغ إنتاج الخلايا الصمغية بالكميات التي يحتاجها,على العكس من العصبونات التي لا يستطيع الدماغ إنتاجها بدل التالف منها,وإن خلايا الدماغ ذات العدد الهائل من المليارات كل مها يكون نبضات كهربائية إلى باقي الخلايا,وبين كل خليتين عصبيتين فجوة ميكروسكوبية تسمى ساينابس التي تقوم بعمل المصفي للنبضات الكهربائية والرسائل المتبادلة بين الخلايا العصبية,وتنتقل النبضات بواسطة طاقة ذات طبيعة كيميائية كهربائية من نيرون إلى نيرون
آخر,خلال خيوط رابطة أو شعيرات رابطة تسمى أكسون ودندرايت, وتشبه النيرونات قطع السلكون في الحاسوب من حيث استخدامها لتخزين المعلومات ومعالجتها,وهناك تقسيمات عدة للدماغ,منها التقسيم الرباعي الذي يقسم الدماغ إلى أربعة أقسام :ألأول الجزء الجبهوي ويقع في الجبة في مقدمة الرأس ويختص بالإبداع وإصدار الأحكام وحل المشكلات والتخطيط .الثاني الجزء القذالي ويقع في النصف الخلفي في مؤخرة الرأس وهو المسؤول عن الإبصار.الثالث الجزء الجداري ويقع في أعلى الرأس من الخلف ويختص بمهمات اللغة والشعور المرهف.أرابع الجزء الصدغي ويقع في شقي الدماغ في المنطقة التي تقع فوق الأذنين وحولهما ويختص بالسمع والتذكر وتكوين المعنى واللغة.ومن الملاحظ أن وظائف الأقسام تتداخل بعضها مع بعض ولا توجد فواصل حدية بينها.التقسيم الثلاثي لدماغ:ألأول جذر الدماغ تمر جميع المعلومات القادمة من الحواس الخمسة من خلاله إلى الأقسام الأخرى.الثاني الدماغ الطرفي وهى التي تحيط بجذر الدماغ وهو الجزء المسؤول عن الأكل والشرب والنوم والعواطف والهرمونات.الثالث القشرة الدماغية هذا القسم هو الطبقة العليا من الدماغ المسؤول عن المنطق والتفكير المنطقي والمحاكمات العقلانية للأمور وهي المسؤول عن مهارات التفكير العليا.وهناك تقسيمات أخرى تقسم الدماغ
أيضاً إلى ثلاثة أقسام هي مؤخرة الدماغ ,وسط الدماغ,ومقدمة الدماغ.التقسيم الثنائي لدماغ الذي يقسم الدماغ إلى قسمين:الأيمن والأيسر ويرتبط القسمان معاً بعدة حزم من الأعصاب التي من خلالها يتم التواصل بين نصفي الدماغ, وتشير الأبحاث أن النصف اليمن يختص بالأمور الترفيهية والجمالية والموسيقى وإدراك الألوان واستيعاب الخير والحجوم والإبداع وأحلام اليقظة والتخيل,وأما الشق الأيسر فيختص بالكلام والنطق والقدرات العادية والتتابعية والربط بين الأمور والقدرة على التحليل والتفكير المنطق, لذالك يعمل الدماغ بطريقة معقدة حيث يتلقى المعلومات عن طريق الحواس الخمس وتعالج في شبكة من الخلايا ويقوم قرين آمون بتقرير ما يجب تخزينه وما يجب رميه,العوامل المؤثرة على الدماغ والتعلم:الغذاء والنوم,الشعور بالرضى,الجو النفسي في غرفة الصف,العواطف,الحركة,حل المشكلات,الفنون,جلب الانتباه,الإجهاد والتهديد,الحوافز والمكافآت.وهناك بعض الاقتراحات العملية لإثارة الدافعية للتعلم:إزالة العوائق اللغوية التي تحد من عملية التواصل أو التفاهم ,إزالة أسباب الإحراج والسخرية والاستهزاء والتهديد من البيئة التعليمية,استخدام التغذية الراجعة بفعالية وتأن,تشجع الطلاب على تناول الأغذية المفيد في الأوقات المناسبة وبالكميات المناسبة,تحديد أهداف
واضحة للتعلم بالتعاون مع الطالب,تعلم مهارات التفكير الإيجابية المتميزة,التعامل مع التلاميذ تعاملاً إنسانياً,احترام شخصية الطفل وقبوله كما هو,التعرف على الطرق التي تحفز الدماغ من الداخل وتثير دافعيته لتعلم .تدريبات مقترحة لتنمية الدماغ:تجاوز العادات اليومية والتخلص من الروتين,استخدام أكثر من حاسة أو استعمال حاسة بدل حاسة أخرى,تغير موضع الأشياء المألوفة والمناضر اليومية وطبيعة القراءة,إراحة الدماغ ,الحصول على الطعام وتناوله, الجو الاجتماعي والعاطفي المناسب,قضاء وقت الفراغ.
توثيق المراجع :
ريان , محمد هاشم . (2004 ) . مهارات التفكير وسرعة البديهة . عمان : دار حنين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق