الأحد، 22 أبريل 2012

مهارات التفكير وسرعة البديهة

الاسم: لولوه عيد العنزي . الشعبة: 4m1
الفصل الخامس ( نظريات الابداع ..التفكير الابداعي بين النظرية والتطبيق )
هناك طرق نظرية كثيرة تتعلق بظاهرة الإبداع من بينها واحدة تركز على الأفكار الفرويدية بشأن التسامي وطريقة ثانية تعد الإبداع هو وظيفة النصف الايمن من الدماغ في حين ان ثالثة ترى ان القدرة الابداعيه تتمثل في القدره على حل المشكله ورابعة تهتم بالشخص المبدع من وجهة نظر الصحة العقلية وتحقيق الذات و التنوع بين هذه الطرق النظرية للابداع ينشأ بسبب الاسس النفسية وخلفيات الطرق نفسها فالادراك النظري والافتراضات حول اصل وطبيعة الابداع تختلف بالتاكيد بين نظريات الابداع المتباينة وهكذا يصبح الابداع ليس هو مادة الاهتمام الاكبر لكل الطرق النفسية.
وان النظرية البيولوجية تهتم بالانسان ككيان وجود بيولوجي في الوقت الذي تعطي فيه اهتاما محدودا لتأثيرات البيئة المحيطة.
وان اداة نقل الفكر الانساني تتمثل بالطبع في العقل ولان العقل لا يشبه الدماغ فهو غير ملموس ولذا من قبيل اللغو ان نتصور ان للعقل أي بناء او تركيب ويهتم النفسيون بنصفي الدماغ ودورهما في فهمنا لطريقة التي نتعلم بها وان الدماغ مقسم الى نصفين ايمن وايسر كرويين وكل منهما فريد ومتكامل بذاتة ويؤدي وظائف مميزة وقد اشار الى ان الابداع يقع في النصف الكروي الايمن من الدماغ بالاضافة الى عدد من القدرات الانسانسة الاخرى وان الاشخاص المبدعين يقومون باستخدام النصف الايمن من الدماغ لادراك المشاكل المتشابهة ولترتيب الافكار القديمة ولقديم افكار فريدة ايضا يعمل نصف الدماغ الايسر دورا في الايضاح وفي التصبر المبكر المرتب..
وهذا ان القسمان من الدماغ ( النصف الكروي الايمن والنصف الكروي الايسر ) يستخدمان في العمليات الابداعية ولكل قسم دوره الخاص به .
ولنظرية الانسانية تأثيرها الكبير في مجال الابداع على ان تحقيق الذات هو دافع لنمو وذكر ان الشخص المبدع هو شخص يتميز بتحقيق ذاته وصحة العقل والتقدم الى الامام وقد وضع بعض شروط الابداع ومنها الامن النفسي ,التقييم لذاتي ,الرغبة في العبث مع الافكار واللعب مع الامكانيات الجديده ..
ايضا النظرية الشخصية ترتبط كثير من المدركات الحسية بالابداع كوظيفة للشخصية وكمحاولة لفهم سمات الشخصية ذات العلاقة بقدرات التفكير المتشعب ولقد بزغت اسهامات النظرية الشخصية لدراسة السمات الابداعية للفرد للعيان ان صفات التفكير المتشعب تتمثل في الطلاقة والمرونة ,الجدة او الاصالة ,التوسيع ,الايضاح وقد حدد ان الشخص المبدع على انه الشخص الذي لا يهتم بالتفاصيل الصغيره لذاتها ولكنة يكون اكثر اهتماما بمعانيها وتضمنياتها يملك مرونة ادراكية كبيره ومهارات لفظية عاليه يهتم بالتواصل مع اخرين وهو قادر على القيام بكل هذا بطريقة متقنة ولدية حب استطلاع ثقافي غير مهتم نسبيا بتنظيم المجتمع سواء في دوافعه الداخلية الخاصة او تصوراته او الخيال الذي يخص الاخرين.
ولقد قام عدد كبير من الباحثين بتعريف الشخص المبدع انه يرتكز على سمات شخصيه مثل قبول المخاطرة والثقه بالنفس وروح الفكاهة وبما ان هناك تعريفات تاريخية عديدة للابداع عرف ان الشخص المبدع على انه الفنان او الرجل الذي له ارادة وعمل كما انه الشخص الذي يمتلك شخصيه ايجابية وقوية..
وهناك صفات لقدرات الاطفال الابداعية حب الاستطلاع وحب البحث والتحقيق ,الجده في التفكير ,المجئ بافكار غير مالوفة وغالبا مايكون خيالي ومبدع ويروي قصصا..
وقد ذكر ان الشجاعة تعد واحده من اكثر الصفات بروزا في الشخص المبدع لأن الشخص المبدع لا يكون مشغول البال بالانطباعات التي يتركها على الاخرين وكذالك لا يهتم برأي الاخرين فيه لذا يكون اكثر حريه في ان يكون هو ذاته وايضا ذكر ان الشخصيه المبدعه تتركب من خلال الطرق الاربع وهي التفكير, سرعه البديهة, الشعور, الحس..

ومن طريق التفكير ينظر للابداع على انه حالة تفكير عقلاني يمكن قياسه وتطوره بالممارسه الواعيه المدروسه ويمكن وصف الشخص المبدع بانه يملك الصفات وهي يتمتع بالانضباط الذاتي ومستقل وهو يملك روح الدعابه والفكاهة واقل تساهلا مع الضجر وغالبا مايفضل التعقيد وعدم التناظر والنهايات المفتوحة واحيانا يتمتع بقدره عاليه على التفكير المتشعب. وايضا طريقة الشعور في الابداع تعد عاملا هاما يتعامل مع الشعور الفردي والصحه الانفعاليه وهذا يشبهة تحقيق الذات والافراد المتفردون يتميز شعورهم بنوع خاص من الادراك واكثر تلقائيه وتعبيرا وغالبا لا يخافون المجهول او الغامض او المحير وبالعكس ينجذبون اليه , قادر على التكامل , اكثر قبولا لذاته واقل خوفا بشأن ماسوف يقوله الاخرون عنه , القدر على تجريب نفسه كمبدع والتركيز .
الابداع في الحس لخص على الانفتاح على الخبرات والافكار الجديدة , القدره على اللعب بالعناصر والمفاهيم , الادراك المتجدد والاهتمام بالعالم الداخلي والخارجي والقدره على قبول الصراع والتوتر. وقد ركز على الاشخاص المبدعين وعلى نوع من السمات والصفات التي يمكن ان تلعب دورا في ابداع الشخص وقد وصف الشخص المبدع على انه الشخص الذي تتوافر به الصفات وهي على علم بابداعة , مستقل, يثق في نفسه, لدية طاقة عاليه , متحمس ,تلقائي ,مغامر مجتهد وفضولي ولدية اهتمام واسع وحس جيد لروح الدعابه..
وقد وجد ان عوامل الشخصيه تلعب دورا رئيسيا في تطور الابداع كما ان حب الاستطلاع والاستقلال هما عاملان وثيقا الصلة بسمات شخصية الانسان المبدع وهذان العاملان يمكن تنميتها وتوسيع مداهما وان الابداع كما شوهد في كل من الفنانين والعلماء لم يأتي من الهام مفاجئ يغزو العقل التافه واليدين العاطلتين عن العمل ولكنه يأتي نتيجة لعمل الشخصية المدفوعه له واجمالا يمكن القول بان المدركات النظرية للشخصية المبدعة والدراسات المتصلة بالشخصية تعتمد على اسلوب العينة أي اختيار مجموعة من المبدعين وجمع بيانات منهم بأسلوب التقرير الذاتي ودراسات السيره الذاتية وكل هذه الاشياء تلفت انتباهنا الى معرفه صفات شخصية الانسان المبدع..
في الوقت الذي تركز فيه النظرية السلوك على السلوك الظاهري كاستجابة لمثير العلاقه بين المثير والاستجابه وتركز نظريه المعرفه اساسا على السلوك او الفعل غير ظاهر اكثر من الفعل الظاهر ..
توثيق المراجع ( د.عبدالله بن طه الصافي ..رئيس قسم علم النفس بجامعه الملك سعود –كليه التربيه –فرع ابها )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق