الفصل الرابع
مفهوم الابداع كما
عرفه الراغب الاصفهاني "إنشاء صيغة بلا احتذاء او اقتدار"
اما ماكيلر (P. Mc Keller) قال "الابداع تعبير عن
تفاعل مركب بين التفكير الواقعي و التفكير الخيالي"
و هايز (D. Hayes) قال عنه بأنه نشاط له نتائجه ذات القيمة
الكبيرة و يكون جديدا او مدهشا.
v
مفهوم
الابداع بالنسبة للأساس الذي يعتمد عليه:
·
على أساس الأنتاج
·
بناء على سمات الشخصية المبدعة
·
بناء على البيئة المبدعة
ومن خلال استعراضنا
لمفهوم الابداع يتبين أن النشاط الابداعي لابد أن يقود الى إنتاج يتصف بالجدة و
الأصالة و القيمة من أجل المجتمع.
v
الإبداع من
وجهة النظر الإسلامية:
هو القدرة على تكوين
تركيبات جديدة أو أفكار فذة يكون لها مردود حسن على الإنسانية ويزيد من قوة
المسلمين ويساعد في نشر الدعوة الإسلامية.
كما يقول
الدريني:" يتسم الإبداع بألا يكون تكرارا و لا محاكاة و لا انتحالا لصور
سابقة ".
v
مصطلحات أخرى
بمعنى الإبداع:
·
التحديث , و الإحداث هو إبلاغ بما ليس معلوما وبذلك يدخل الإحداث في
باب الإبتكار و الإبداع.
·
التجديد , هو كالكشف و الابتكار حيث ينتج المبتكر ماليس معلوما من قبل
ولا نظير له.
·
3] العبقرية , عبقر عند العرب يزعمون أنه من أرض الجن فكلما رأوا
شيئاً فائقاً غريباُ أو عظيماُ نسبوه اليها , فالعبقرية : قدرة على الإبداع و
الابتكار.
v
أركان
العملية الإبداعية :
·
البيئة
الإبداعية إذ لابد أن يتحقق بها :
§
التشجيع على الاستقلالية العقلية.
§
الترحيب بالمبادرات الذاتية.
§
التحريض على طرح الأسئلة و الإجابة عنها.
·
المحفزات الإبداعية
, وتشمل :
كثرة الإطلاع و
الملاحظة الدقيقة و تقدير الوقت .
·
المبدع
الموهوب ومن خصائص قدرته :
§
توليد أفكار جديدة.
§
أنتاج كمية كبيرة من الأفكار.
§
الأصالة و الطلاقة و المرونة و الحساسية و الاستنباطية و القبول
·
الإنتاج
الإبداعي. ويتمثل في خمسة أنواع هي :
§
الإبداع التعبيري : في مجال الأدب و الفن و الثقافة.
§
الإبداع الاختراعي : اختراع آلات أو أساليب تشغيل .
§
الإبداع التجديدي : منتج جديدة أو نظرية جديدة.
§
الإبداع الإنتاجي : إنتاج مستوحى من عمل الآخرين.
v
خطوات
العملية الإبداعية:
·
المثير.
فيحتاج التفكير
الإبداعي الى مثير مثل التساؤلات التي يمكن ايقاظها في عقل الطفل لتصبح بمثابة
المثير.
لماذا : تبدو السماء
قريبة ؟
كيف : تعمل ساعة
المنبه ؟
ماذا : يحتاج الخشب
حتى يحترق ؟
فهو الإحساس بوجود
مشكلة أو الشعور بوجود فكرة غامضة تحتاج لتوضيح.
·
الإستكشاف , وذلك عن طريق :
التفكير التشعبي و تطوير الجهود و إعطاء الزن الكلي و تشجيع
·
التخطيط :
الخبراء يمضون وقتاً طويلاً في التخطيط ويتضمن ثلاث مراحل :
§
معرفة المشكلة.
§
جمع المعلومات.
§
جعل التفكير مرئياً.
·
النشاط .
·
المراجعة :
فبعد أن تتحقق الفكرة أو تحل المشكلة قد تظهر تحديات جديدة وهذا
يستدعي نشاطاً إبداعياً لكي يتغلب عليها.
v
عوامل أساسية
للقدرة الإبداعية :
·
الطلاقة (Fluency):
و تعني القدرة على انتاج عدد كبير من الأفكار في وحدة زمنية معنية.
ويعرفها فيشر (Fisher) :
بأنها القدرة على إستخدام المخزون المعرفي عند الحاجة إليه.
·
المرونة (Flexibility) :
القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف فهي عكس مايسمى
بالتصلب العقلي أو الجمود.
جروان يعرفها بأنها : القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع
واحد.
·
الحساسية للمشكلات
:
هي القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص أو الفجوات في الموقف
المثير .
·
الأصالة (Originality) :
هي الفكرة الجديدة المتصفة بالتميز و لا تخضع للأفكار الشائعة و
الحلول التقليدية للمشكلات .
·
الاحتفاظ
بالاتجاه و مواصلته :
هي قدرة تتضمن استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة طويلة من
الزمن .
·
إدراك
التفاصيل :
هي القدرة على إضافة عناصر و مكونات جديدة للأشكال الأولية .
v
الإبداع و
العوامل الأخرى :
·
الإبداع و
الذكاء.
بينت نتائج دراسات وجود علاقة إيجابية بين التفكير الإبداعي و
العمليات الذهنية. الا انه و بشكل عام لتحقيق درجة عالية من الإبداع لا بد من توفر
حد من الذكاء.
·
الإبداع و
المنهاج.
يلعب المنهاج دوراً أساسياً في تنمية الذكاء الحركي من خلال تنمية
مهارات التعامل مع الأشياء, وكذلك له دوراً هاماً في تنمية الذكاء الاجتماعي.
·
3] الإبداع
و الدوافع.
هناك عوامل خارجية و عوامل شخصية تأثر في الدوافع . فالخارجية مثل
المكافآت المادية الا أن الدراسات بينت أن الدافع نحو الإبداع لايتأثر كثيراً
بالمكافآت.
·
الإبداع و
العمر .
فاللإبداع لايرتبط بعمر معين .فقد اخترع باسكال الآلة الحاسبة في سن
الثانية عشر و غراهام طور الهاتف بعمر الثامنة و الخمسين .
حنان سعد الحربي 4M1
توثيق المراجع :
ريان , محمد هاشم . (2004 ) . مهارات
التفكير وسرعة البديهة . عمان : دار حنين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق