الثلاثاء، 24 أبريل 2012

التفكير الإبداعي


الفصل الرابع
التفكير الابداعي


مفهوم الابداع كما عرفه الراغب الاصفهاني "إنشاء صيغة بلا احتذاء او اقتدار"

اما ماكيلر (P. Mc Keller) قال "الابداع تعبير عن تفاعل مركب بين التفكير الواقعي و التفكير الخيالي"

و هايز (D. Hayes) قال عنه بأنه نشاط له نتائجه ذات القيمة الكبيرة و يكون جديدا او مدهشا.

v    مفهوم الابداع بالنسبة للأساس الذي يعتمد عليه:

·        على أساس الأنتاج

·        بناء على سمات الشخصية المبدعة

·        بناء على البيئة المبدعة

ومن خلال استعراضنا لمفهوم الابداع يتبين أن النشاط الابداعي لابد أن يقود الى إنتاج يتصف بالجدة و الأصالة و القيمة من أجل المجتمع.

v    الإبداع من وجهة النظر الإسلامية:

هو القدرة على تكوين تركيبات جديدة أو أفكار فذة يكون لها مردود حسن على الإنسانية ويزيد من قوة المسلمين ويساعد في نشر الدعوة الإسلامية.

كما يقول الدريني:" يتسم الإبداع بألا يكون تكرارا و لا محاكاة و لا انتحالا لصور سابقة ".

v    مصطلحات أخرى بمعنى الإبداع:

·        التحديث , و الإحداث هو إبلاغ بما ليس معلوما وبذلك يدخل الإحداث في باب الإبتكار و الإبداع.

·        التجديد , هو كالكشف و الابتكار حيث ينتج المبتكر ماليس معلوما من قبل ولا نظير له.

·        3] العبقرية , عبقر عند العرب يزعمون أنه من أرض الجن فكلما رأوا شيئاً فائقاً غريباُ أو عظيماُ نسبوه اليها , فالعبقرية : قدرة على الإبداع و الابتكار.





v    أركان العملية الإبداعية :

·        البيئة الإبداعية إذ لابد أن يتحقق بها :

§        التشجيع على الاستقلالية العقلية.

§        الترحيب بالمبادرات الذاتية.

§        التحريض على طرح الأسئلة و الإجابة عنها.

·        المحفزات الإبداعية , وتشمل :

كثرة الإطلاع و الملاحظة الدقيقة و تقدير الوقت .

·        المبدع الموهوب ومن خصائص قدرته :

§        توليد أفكار جديدة.

§        أنتاج كمية كبيرة من الأفكار.

§        الأصالة و الطلاقة و المرونة و الحساسية و الاستنباطية و القبول

·        الإنتاج الإبداعي. ويتمثل في خمسة أنواع هي :

§        الإبداع التعبيري : في مجال الأدب و الفن و الثقافة.

§        الإبداع الاختراعي : اختراع آلات أو أساليب تشغيل .

§        الإبداع التجديدي : منتج جديدة أو نظرية جديدة.

§        الإبداع الإنتاجي : إنتاج مستوحى من عمل الآخرين.



v    خطوات العملية الإبداعية:

·        المثير.

فيحتاج التفكير الإبداعي الى مثير مثل التساؤلات التي يمكن ايقاظها في عقل الطفل لتصبح بمثابة المثير.

لماذا : تبدو السماء قريبة ؟

كيف : تعمل ساعة المنبه ؟

ماذا : يحتاج الخشب حتى يحترق ؟

فهو الإحساس بوجود مشكلة أو الشعور بوجود فكرة غامضة تحتاج لتوضيح.

·        الإستكشاف , وذلك عن طريق :

التفكير التشعبي و تطوير الجهود و إعطاء الزن الكلي و تشجيع

·        التخطيط :

الخبراء يمضون وقتاً طويلاً في التخطيط ويتضمن ثلاث مراحل :

§        معرفة المشكلة.

§        جمع المعلومات.

§        جعل التفكير مرئياً.

·        النشاط .

·        المراجعة :

فبعد أن تتحقق الفكرة أو تحل المشكلة قد تظهر تحديات جديدة وهذا يستدعي نشاطاً إبداعياً لكي يتغلب عليها.

v    عوامل أساسية للقدرة الإبداعية :

·        الطلاقة (Fluency):

و تعني القدرة على انتاج عدد كبير من الأفكار في وحدة زمنية معنية.

ويعرفها فيشر (Fisher) :

بأنها القدرة على إستخدام المخزون المعرفي عند الحاجة إليه.

·        المرونة (Flexibility) :

القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف فهي عكس مايسمى بالتصلب العقلي أو الجمود.

جروان يعرفها بأنها : القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع واحد.



·        الحساسية للمشكلات  :

هي القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص أو الفجوات في الموقف المثير .

·        الأصالة (Originality) :

هي الفكرة الجديدة المتصفة بالتميز و لا تخضع للأفكار الشائعة و الحلول التقليدية للمشكلات .



·        الاحتفاظ بالاتجاه و مواصلته :

هي قدرة تتضمن استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة طويلة من الزمن .

·        إدراك التفاصيل :

هي القدرة على إضافة عناصر و مكونات جديدة للأشكال الأولية .

v    الإبداع و العوامل الأخرى :

·        الإبداع و الذكاء.

بينت نتائج دراسات وجود علاقة إيجابية بين التفكير الإبداعي و العمليات الذهنية. الا انه و بشكل عام لتحقيق درجة عالية من الإبداع لا بد من توفر حد من الذكاء.

·        الإبداع و المنهاج.

يلعب المنهاج دوراً أساسياً في تنمية الذكاء الحركي من خلال تنمية مهارات التعامل مع الأشياء, وكذلك له دوراً هاماً في تنمية الذكاء الاجتماعي.

·        3] الإبداع و الدوافع.

هناك عوامل خارجية و عوامل شخصية تأثر في الدوافع . فالخارجية مثل المكافآت المادية الا أن الدراسات بينت أن الدافع نحو الإبداع لايتأثر كثيراً بالمكافآت.

·        الإبداع و العمر .

فاللإبداع لايرتبط بعمر معين .فقد اخترع باسكال الآلة الحاسبة في سن الثانية عشر و غراهام طور الهاتف بعمر الثامنة و الخمسين .



حنان سعد الحربي  4M1



توثيق المراجع :

ريان , محمد هاشم . (2004 ) . مهارات التفكير وسرعة البديهة . عمان : دار حنين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق