الاسم:أماني علي حمران الشعبة:4m1
الفصل الاول: ( محاولة لتعريف التفكيرالنقدي ..ضرورة تكوين التفكير النقدي )
v التفكير النقدي = استراتيجية للتفكير توفق بين عدة عمليات
تعريف التفكير النقدي :
هو بحث يهدف لاستكشاف حالة معينة , أو ظاهرة , أو مسألة , أو مشكلة ما , من أجل الوصول لصياغة افتراض أو محصلة نهائية تشمل كل المعلومات المتوفرة , والتي يمكن أن تجلي الأمور بصورة مقنعة.
v التفكير النقدي = بحث يقود لمحصلة نهائية مؤسسة على بيانات.
v لفهم التفكير النقدي بصورة فعالة يمكننا باعتبار عملية أن ننظر إليه من ثلاثة أوجه.
1) ظهور مشكلة.
2) تفعيل اتجاهات ومقدرات ملائمة.
3) حل المشكلة.
v حسب رأي بروكفيلد : فالتفكير النقدي باعتباره عملية ليست عملية سلبية على الإطلاق وإنما تتضمن مراحل متتالية من التحليل ومن الأحداث ويرجع المؤلف هذه العملية لخمس مراحل:
1. ظهور وضع غير متوقع.
2. تقييم الوضع.
3. البحث عن التفسير والفهم والحل.
4. حل المعضلة (ارتياح داخلي).
5. تصور احتمالات مختلفة.
v إن كتاب هالونين "تدريس التفكير النقدي في علم النفس " يورد سياقاً مشابهاً لذلك الذي يصوره بروكفيلد ويقترح نموذجاً للتفكير النقدي في سيره خلال خمس خطوات أساسية.
1) الإحساس بتناقض ما.
2) البحث عن المعلومات.
3) الربط بين العناصر الجديدة والتناقض.
4) تكوين وتقييم فهم جديد.
5) حل التناقض.
v وصف الشخص ذي التفكير النقدي
السمات التي يتميز بها الشخص الذي يفكر بطريقة سليمة:
· ينفتح هذا الشخص على الحالات التي تمثل المعضلات ويتقبل الغموض فيها.
· يلجأ للنقد الذاتي ويأخذ في الاعتبار الإمكانات المختلفة التي تبدو له ويبحث عن البراهين التي يستند عليها وجهان متباينان لوضع ما.
· يتدبر ويستشير ويقوم ببحث معمق عند اللزوم.
· يولي الاهتمام للمعقولية ويثق في فعالية إعمال الذهن.
· يحدد أهدافه بتمعن ويراجعها عند اللزوم.
· يوجد الحجة التي تشك في خيارات الآخرين.
v التفكير النقدي تتطلب من المرء الكثير من النشاط العقلي, وقدراً كبيراً من الاستقلالية مع المرونة.
v المبررات الأساسية لضرورة تكوين التفكير النقدي
· الأهمية التي يضيفها التفكير النقدي على معالجة المعلومات فهو في الواقع أداة ذات قيمة عالية.
· الأهمية القصوى للتفكير النقدي تكون عند العمل على تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية شاملة.
· التفكير النقدي يحتل مكانة عالية في حياة الشخص الناضج لأنه يسهل خياراته الشخصية ويجعل منه مستنيراً.
· التفكير النقدي يلعب دوراً أساسياً في سلوك الأفراد والمجتمع في مجمله. ولكن يبدو أنه ليس متقدماً بما فيه الكفاية وسط الجمهور العادي, وخاصة بين التلاميذ.
v القدرات والاتجاهات الخاصة بالتفكير النقدي
v مميزات التفكير النقدي:
1. تقييم مصداقية المصادر.
2. التعرف على الخواتيم وعلى المسببات وعلى الفرضيات.
3. تقدير قيمة الحجة, بما في ذلك مدى قبول الأسباب والفرضيات التي تستند عليها.
4. صياغة المرء بنفسه وجهة نظره ي أمر ما, ومبررات ذلك.
5. صياغة أسئلة توضيحية متميزة.
6. تصور خبرات وتقييم خطط الخيرات.
7. تعريف المفردات وفق سياقها.
8. التعبير عن ذهنية متفتحة.
9. الميل للبذل الدائم من أجل الحصول على المعلومات.
10. صياغة النهايات عندما تبرر الظروف ذلك, مع أخذ الاحتياط اللازمة.
v التفكير النقدي = مجموعة قدرات واتجاهات يعتمد بعضها على بعض وموجهة نحو وزن الفكار والفعال بميزان العقل.
· المجالات الأربعة للقدرات المعرفية:
ý القدرة على البحث.
ý صياغة الحجج.
ý ترتيب المعلومات في وحدات متكاملة.
ý القدرات المتعلقة بالترجمة.
v التفكير النقدي = ينتهي لحكام تستند على معايير وتأخذ محيطها في الاعتبار, وهي قادرة على تقويم ذاتها.
توثيق المراجع :
بوازفير , جاك .(2011م) .
تكوين التفكير النقدي : النظرية و التطبيق .
المملكة العربية السعودية : مركز النشر العلمي : جامعة الملك عبد العزيز .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق