الثلاثاء، 24 أبريل 2012

ماذا تقرأ في هذا الموضوع ؟؟؟
لمحات عابرة في موضوع الإبداع والتفكير الإبداعي .. وقد بدأ بالتعريف العلمي لكلمة الإبداع Creativity  
فالإبداع في التفكير وفي أمور الحياة المشروعة لا يعني الابتداع في الدين وشعارنا على الدوام :
·         لا للابتداع في الدين .
·         نعم للإبداع في التفكير.
ما الصلة بين الإبداع والذكاء ؟ وهل كل مبدع ذكي ؟
لقد وجدنا في قوال المحققين في هذه المسألة من الباحثين والمتخصصين في علم الذكاء والموهبة و الإبداع: أن الإبداع والذكاء قد يجتمعان او يفترقان عند الأفراد بحسب قيمة معامل الذكاء لديهم.
أما سمات الشخص المبدع , فهي مجموعة من القدرات و السلوكيات يتصف بها الشخص المبدع , و من اهمها المرونة و الطلاقة و الأصالة  و الحساسية للمشكلات .
الإبداع Creativity
في اللغة : تدور لمة الإبداع في معاجم اللغة كما في معجم الوسيط ومعجم مختار الصحاح , على عدة معان تلتقي في أن : إبداع الشيء اختراعه لأعلى مثال , و إنشاؤه على غير ثال سابق .
و من معاني البديع : الجديد من الأشياء ,  المثال و النهاية في كل شيء .

ويستخدم المعجم الوسيط كلمة جديدة هي الابتداع في تعريفه للإبداع في الفنون , ويقصر هذه الكلمة على نزعة ادبية بعينها سماها الابتداعية , وعرفها بأنها (( نزعة في جميع فروع الفن تعرف بالعودة الى الطبيعة , و إيثار الحس والعاطفة على العقل و المنطق , وتتميز بالخروج على القدماء باستحداث أساليب جديدة ))
الإبداع والابتداع في الدين :
ما العلاقة بين الإبداع في مفهومه العام والبدعة أو الابتداع في الدين؟
وكيف أمكن توظيف مصطلح الإبداع ليشل الجديد من الأفكار والتصورات والاعتقادات والسلوكيات والأخلاق فضلاُ عن الفنون والأداب والذوق العام , فهذا (( أدونيس)) بحجة الإبداع في الفنون والأداب يعرف الإبداع في كتابه (( الثابت والمتحول )) بأنه (( فعل النشاط الإنساني الذي يهدم الراهن المعروف , ويولد الجديد غير المعروف )) هكذا في مد واضح لكسر القواعد , والقفز على الحواجز وهد المسلمات , ونحن هنا يجب أن نؤكد أن الابداع الذي نطلبه وننشده (( يجب أن لا يعارض مع الشرع والحقائق المسلمة , فالغاية تدرك بالوسيلة الشرعية , ونحن نريد الإبداع في حياة المسلم مما يزيد الرقي العلمي والإنساني , ومما ينمي قدرات المسلمين , ويمكن لهم في الأرض , ويزيد في توضيح الإسلام وانتشاره ))
أما البدعة في الدين أو الإحداث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله فليس من الدين شيء .
عن عائشة - رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله ليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))
لا للابتداع في الدين .. نعم للإبداع في التفكير
إبداع أم ابتكار :
الإبداع , الابتكار , الاختراع , التوليد ...
كل هذه التعبيرات تعد من المت ادفات في دلالتها اللغوية ؛ إذ انها تدور حول معنى واحد يتضمن الجدة والبداعة وإنشاء الشيء على غير مثال سابق .
ونحن نرى أن الابتكار هو الإبداع , كما أن التفكير الابتكاري هو صنو التفكير الإبداعي , ولا نجد فرقاُ يذكر بينهما .
الابداع عن علماء النفس والتربويين :
لم تظهر عناية علماء النفس و التربويين واهتمامهم بالإبداع والعملية الإبداعيه إلا مع بداية عام 1950 م ميلادية .
وقد اختلفت الآراء , وتعددت حول تعريف الإبداع والعملية الإبداعية , فمنها مايرى أن الإبداع هو مظهر من مظاهر الخصب السيولة في التفكير , في حين يرى آخرون أن مقياس العمل الإبداعي يكمن في وزن العمل وقيمته بالنسبة إلى أعمال الآخرين , من حيث الجدة والأصالة .
ويركز آخرون في تعريفهم للإبداع على السمات العامة للمبدع من حيث قدرته على الإدراك الدقيق للثغرات

ومن آراء العلماء والمتخصصين في تعريف مفهوم الإبداع ما يأتي :
·         يقول سميث (1959 م) : (( إن العملية الإبداعية هي التعبير عن القدرة على إيجاد علاقات بين أشياء لم يسبق ان قيل إن بينها علاقات )).
·         في حين يرى سيمبسون أن الإبداع هو (( المبادرة الي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية )).
·         أما والاس فقد عني بالمراحل التي يمر بها المبدع حت تولد له الفكرة الإبداعية التي حددها في اربع مراحل أساسية وهي الإعداد , والاحتضان , والإشراق , والتحقيق .
·         ويرى آخرون أن الإبداع هو ابتكار شيء غير موجود مسبقاً أو استحداث طريقة جديدة لعمل شيء ما أو تطوير طريقة جديدة .
·         وقالوا أيضا إن الإبداع أن ترى نفس الأشياء التي يراها الآخرون ولكن بفكر مختلف .
فالإبداع هنا إنشاء أو ابتكار شيء جديد لم يكن موجودا من قبل , كما أنه يجب أن يحقق المنفعة أو القيمة التي وضع من أجلها و إلا أصبح جهدا ضائعا وعبثا فكريا لا جدوى منه .
الدراسات البحثية أظهرت أن الإبداع يرتكز على أربعة محاور أساسية هي :
1.      سمات الشخص المبدع
2.      مواصفات المنتج الإبداعي
3.      خصائص عملية الإبداع
4.      البيئة الميسرة للإبداع
الإبداع والذكاء :
هل هنا علاقة تلازم بين الإبداع والذكاء ؟
وبمعنى آخر : هل المبدعون – ومنهم الموهوبون والمتفوقون – يملكون درجة عالية من الذكاء ؟
وهل كل مبدع ذكي أو كل ذكي مبدع ؟
فالذكاء كالإبداع يتاب مفهومه كثير من الجدل والاختلاف , وعلى كل حال فالذكاء يستدل عليه من خلال القدرات العقلية والسلوكية لدى الأفراد مثل الإدراك , والذاكرة , والطلاقة اللفظية ...إلخ .
وخلاصة ذلك أن علاقة الارتباط بين الإبداع والذكاء إيجابية ومتوسطة حتى مستوى 120 .أما في مستويات الذكاء فقد وجد أن الارتباط بين الذكاء والإبداع ينعدم تقريبا .
التفكير الإبداعي
فهو تفكير منفتح يخرج من التسلسل المعتاد في التفكير ؛ إلى أ يكون متشبعا ومتنوعا إلى توليد أكثر من إجابة واحدة للمشكلة ويعرف بأنه (( العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول إلى الأفكار الرؤى الجديدة , أو التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين اللأفكار والأشياء التي يعتبر سابقا أنها غير مترابطة )) . وهو بذا المعنى لا يخرج عن المفهوم السابق للإبداع , إلا أن الفرق الرئيسي بينهما هو أن الإبداع يمثل ناتج أو ثمرة التفكير الإبداعي .
ومن التعريفات الجيدة ما ذكره الأستاذ عبدالله البريدي إذ يرى أن التفكير الإبداعي عبارة عن (( عملية ذهنية مصحوبة بتوتر وانفعال صادق , ينظم بها العقل خبرات الإنسان ومعلوماته بطريقة خلاقة , تمكنه من الوصول إلى جديد مفيد )) .
فالمبدع هنا شخص ذو حساسية مفرطة للمشاكل حوله يتعامل معها صورة صادقة , وهو خلال احتضانه لها يحاول أن ينظم معلوماته السابقة وتجاربه وخبراته المتراكمة بطريقة ذكية وفريدة في سبيل ابتكار حل إبداعي لها.



بيئة الإبداع
لماذا الناس لا يبدعون ؟
ماهي خصائص البيئة الميسرة للإبداع؟
بذرة الإبداع موجودة في كل إنسان .. ومتى ما تهيات لها بيئة صالحة ترعاها وتحنوعليها نمت وأينعت أزهارا ورياحينا.. وللإبداع بيئتان تؤثران على استنباته ونموه ورعايتع .. وهما البيئة الداخلية للإنسان والبيئة الخارجية.
أما الأولى فتتمثل في جملة من المعوقات والعقبات الناشئة من تعامل الإنسان مع مواقف ومشاكل الحياة ومنها :
·         التفكير المرتبط بالمألوف والعادة .
·         رفض الأفكار الجديدة .
·         الافتقار للتحدي والحماس الوافر .

أما البيئة الخارجية للإنسان فتتمثل في بيئة المؤسسة التي يعيش فيها ومنها البيئة الاجتماعية وبيئة العمل الوظيفي ...
وفي المقابل فإن البيئة الميسرة للإبداع لا بد أن يتوفر فيها جملة أمور منها
·         تحقيق الحرية المشروعة
·         توفر الأمن النفسي والاجتماعي للأفراد
·         بث رو المغامرة والمجازفة وقبول التحدي
المنتج الإبداعي
المنتج الإبداعي قد يكون ماديا محسوسا كما في عالم الصناعات والاختراعات أو في عالم الفن والأدب إلى غير ذلك ..ويتم تقييم المنتج الإبداعي في ضوء ثلاثة محاور هي
1.      الجدة
2.      المنفعة والقيمة
3.      التفاصيل لتركيبية
مراحل التفكير الإبداعي
كيف تنشأ الفكرة الإبداعي , وماهي مراحل تطورها ونموها حتى تصل إلى الناتج الإبداعي ؟
إن هناك قسما من العلماء لا يرى وجود مراحل متعددة للعملية الإبداعية , في حين يرى آخرون أن الإبداع يمر بخطوات ومراحل محددة , ويعد تقسيم العالم والاس لمراحل الإبداع من أشهرها وتتم من خلال أربع مراحل هي
1.      الإعداد 
2.      الاحتضان
3.      الإلهام
4.      التحقيق
وبالرغم من الانتقادات التي وجت إلى هذا التقسيم فإن هذه المراحل أثبتت فائدتها العلمية .
1.      الإعداد : وتعنى هذه المرحلة بتعريف المشكلة وتحديدها
2.      الاحتضان : في هذه المرحلة يعاني الشخص اقصى درجات القلق والوتر مع الفكرة ويصبح المبدع كما عبر عن ذلك ( فان جوخ ) : (( شخصا يتآكل قلبه من فعل ظمئه الشديد للعمل )) . وهذه المرحلة لا يمكن التنبؤ بمداها فقد تمتد لعدة سنوات أو لبضع دقائق معدودة
3.      الإلهام و الإشراق : في هذه المرحلة تأتي لحظة الإلهام وتشرق الفكرة كاملة على ذهن المبدع وتعرف بمرحلة   (( أهــــــا .. أو .. أيوركا )) وهو تعبير عن الشعور بالسعادة عقب الوصول لحل المشكلة
4.      التحقيق : هذه هي مرحلة إثبات الفكرة وتحقيقها أو وضعها في صورتها النهائية بعد صقلها وتعديلها وتهذيبها وقد يتطلب ذلك وقتا طويلا .

سمات الشخص المبدع
يرى علماء النفس أن الشخص المبدع هو الشخص الذي يملك مجموعة من السمات أو القدرات التي يظهر تأثيرها في سلوكه  , ويكون الشخص مبدعا إذا ظهرت لديه سمات أو بعضها بدرجة كبيرة و منها :
1.      الطلاقة : لقدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار في فترة زمنية محددة .
·         الطلاقة الفكرية
·         الطلاقة اللفظية
2.      المرونة : القدرة على التكيف السريع مع المواقف أو المشاكل الجديدة .
·         المرونة التلقائية أو العفوية
·         المرونة التكييفية
3.      الحساسية للمشكلات : إن الشخص المبدع لديه حساسية مرهفة للتعرف على المشكلات في الموقف الواحد
4.      الأصالة : تعني أن الشخص المبدع لا يكرر أفكار الآخرين وينفر من حلولهم التقليدية .
5.      الاحتفاظ بالاتجاه :الدراسات الإبداعية اكتشتفت قدرة من قدرات التفكير الإبداعي , وهي مواصلة الاتجاه , وتعد القدرة على مواصلة الاتجاه من القدرات الأساسية التي تسهم في أداء المبدع لعمله خصوصا في مجال العلوم

التفكير الإبداعي والتفكير التحليلي
ما الفرق بين التفكير الإبداعي وأنواع التفكير الأخرى ؟
يملك التفكير التحليلي قواعد تسمح بطريقة منطقية بالوصول إلى حل متوقع واحد في حين التفكير الإبداعي غير متوقع ويتطلب قدرة تخيلية ويؤدي إلى توليد أكثر من حل واحد .
ويعرف التفكير التحليلي بالتفكير المركز التجميعي التقاربي حيث انه يركز على إجابة واحدة , أما التفكير الإبداعي يعرف بالتفكير المتشعب المتباعد فيوجد أكثر من إجابة واحدة محتملة للمشكلة

معوقات التفكير الإبداعي
إن معظم معوقات الإبداع والتفكير الإبداعي توجد في ذوات أنفسنا ؛ فالخوف من الوقوع في الخطأ وفقدان الثقة بالنفس ..... كل ذلك يثبط الإبداع ويكبح انطلاقة التفكير الإبداعي .
وأكبر الإعاقات : شعورنا الداخلي بأننا غير مبدعين أو أ الإبداع يصعب تعلمه

ومن العوائق التي تمنع أو تقلل من التفكير الإبداعي لحل المشاكل , أو التعرف عليها أو الحصول على المعلمات اللازمة لحلها ما يأتي :
1.      الصعوبة في عزل المشكلة
2.      الميل في تحديد المشكله بشكل ضيق
3.      الخوف من الخطأ أو النقد
4.      الحكم على الأفكار بدلا من توليدها
5.      الافتقار إلى التحدي والحماس الوافر
6.      العادات
7.      الوقت


















المـــــــــراجــــــع
·       الحيزان, عبدالإله ابراهيم  ,
لمحات عامة في التفكير الإبداعي  - الرياض - جامعة الملك سعود .

















روان فهد النهيو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق